نظام الاستقرار الالكتروني ( E S P )

شرح نظام مانع الانزلاق بكافة انواعه مثل نظام TRACTION او نظام VSC عند تويوتا والمسمى VSA عند هوندا والمسمى بـ ESB عند السيارات الالمانية و E S P عند هيونداي ولكن سنتحدث عن نظام الثبات في السيارة الان .

 

  • س: مامعنى نظام مانع الانزلاق او التحكم بالثبات في السيارة؟

معنى ذلك هو المساعدة بالتحكم بالسيارة بكافة الظروف الموجودة سواء السيئة او الجيدة ولكن فاعلية هذه الانظمة تتبين عند الظروف السيئة كالامطار والثلوج والطرق الرملية وايضا المبللة

  • س: ولكن كيف يعني منع انزلاق السيارة وهل السائق الماهر لا يحتاجها ؟

هو ليس منعا بالشكل الكامل واللذي قد يصل الى 100% ولكن يعتبر منعا للحوادث وتفاديها بنسبة 80% وحتى السائق الماهر لن يستغني عنها فمثلا لا يمكن للسائق الماهر ان يجعل اطارا واحدا فقط يتوقف عن العمل بينما باقي الاطارات تعمل او حتى لا يمكنه التحكم بالفرامل والمحرك وتوزيع قوة الفرملة بين الاطارات الاربع فكل هذا يعتبر شيئا مستحيلا ان صح التعبير خصوصا اذا كان سيواجه حادثا امامه اي بمعنى انه في هذه الحالة في حالة ذعر وخوف فلن يستطيع التركيز بشكل كامل.

في الصورة السابقة نجد نظام الثبات في السيارة بكامل تجهيزاته ونلاحظ انها اغلبها تعتمد على الحساسات ومحرك هيدروليكي وانابيب هيدروليكية وايضا ظفيرة كاملة لتوصيل قراءات الحساسات وايضا كهربائية للتحكم بالاجهزة الميكانيكية الصغيرة

 


يتكون النظام مما يلي :

نظام الاستقرار الالكتروني ( E S P )

1-حساس الاطارات ويكون عند كل عجلة من العجلات حساس يقوم بتحسس سرعة الاطار وذلك لارسال كل حساس على كمبيوتر التحكم بوضع كل اطار لمعرفة وضع السيارة بتحسس سرعة كل اطار هل هي في حالة انزلاق او لا .

2- حساس المقود واللذي يوضح ما يقوم به السائق من التفاف وقياس مدى الالتفاف اللذي اجراه السائق .

3-انا استغرب لما هو في سيارات مرسيدس يأتي في الخلف ولكن في الواقع هذا هو حساس الانحراف في السيارة وهو يقيس درجة انحراف السيارة بمعطيات الطريق المترجمة من حساسات الاطارات وايضا المقود.

4- جهاز خاص لضغط الزيت وهو يتحكم بضغط الزيت عند كل اطار بدون ضغط دواسة الفرامل.

5- وحدة التحكم الرئيسية

6- حساس التسارع

هنا نشرح الان كيفية عمل النظام (نظام الثبات الالكتروني في السيارة)

نظام الاستقرار الالكتروني ( E S P )

ابتدائا عندما يقوم السائق بادارة المقود (لف الطارة) نحو اي جهة من الجهات فان حساس المقود يقوم بتجهيز واشعار وحدة التحكم ونظام الـ ABS ووحدة التحكم الهيدروليكية وايضا بدء عمل حساس االانحراف بعمل قراءة شاملة بجهة الانحراف المحتملة فيقوم بذلك حساس التسارع بخفض الطاقة على السيارة اي بخفض اعطاء الوقود الى المحرك وتخفيض دوراته اما عند الانزلاق ولو حتى اطار واحد سيقوم حساس الاطار بارسال حالة الانزلاق الى وحدة التحكم في السيارة وبالتالي بحساب اي جهة سوف يتجه اليها وايضا اي جهة تم فيها الانزلاق هل هي في اليمين او اليسار او الامام او الخلف فيقوم بذلك نظام التحكم بالتحكم بالنظام الهيدروليكي للتحكم بالفرملة في ايقاف الاطار المنزلق وجعله بنفس سرعة الاطارات الاخرى ولكن ماذا لو حصل انزلاق كامل للاطارات فهنا ما يحصل هو كالتالي طبعا بنفس النظام السابق وبنفس عمل الحساسات السابقة يقوم نظام التحكم باستقبال المرسلات من الحساسات اللي على الاطارات بان جميعها بحالات سرعة مختلفة عن بعضها او على الاقل الغالبية

وهنا تقوم وحدة التحكم بخفض طاقة المحرك وايضا بفرملة اطارات معينة لاحظوا هذه الكلمة اطارات معينة اي ليس جميع اطارات السيارة وذلك بهدف التحكم الصحيح او القريب من الصحيح بنسبة 80% لتثبيت السيارة اثناء الانزلاق وبذلك قد تتفادى الحوادث وهناك موضوع قد انزله احد الاعضاء عن نظام الـ ESP عتقد انه في قسم الكوري وفيه فيديو يبين التأثير الواضح لعمل هذا النظام في الثلج فما بالك في الشوارع الممطرة وبيني بينكم انا سيارتي بس احط فيها كفر غالي شوي تتماسك في المطر ويالله تزحف احم احم نرجع لمحور حديثنا وهو ان هذا النظام سيعمل لديك وستجد نتائجه بطريقة سحرية

نظام الاستقرار الالكتروني ( E S P )

ولا ننسى ان اول من صنع نظام التحكم بالثبات هو شركة بي ام دبليو BMW سنة 1995 فئة 750iL و 850Ci

 

 

About اونست كار

تعريف بسيط عن المداونة هنا
«
Next
Newer Post
»
Previous
Older Post

No comments:

تكبير القضيب

أضف تعليقا


Top